الأحد، 15 نوفمبر 2015

ستيفن هوكينج

ستيفن هوكينج

ستيفن هوكينج .... مواليد أكسفورد, إنجلترا 1942 . واحد من أبرز عُلماء الفيزياء و الكون حول العالم, درس فى جامعة أكسفورد و حصل منها على دكتوراه فى الفيزياء ثُم أكمل تعليمه فى جامعة كامبريدج وحصل منها على دكتوراه فى علم الكون .
- وهو فى عُمر الـ21 أصيب بمرض عصبى (مرض التصلب الجانبي ALS) وهو مرض لا علاج له و أعطاه الأطباء مُدة لا تتجاوز السنتين لكنه تغلب على المرض و عاش قعيداً ولكن مع مرور الزمن و تطور المرض و بسبب إجراءه عمليه فى القصبه الهوائيه أصبح هوكينج غير قادر على النطق أو تحريك ذراعه أو قدمه، أي أصبح غير قادر على الحركة تماماً ... فقامت شركة إنتل للمعالجات والنظم الرقمية بتطوير برنامج خاص يعمل على جهاز كمبيوتر مُتصل بكُرسيه المُتحرك ومن خلال التخاطُب وحركة رأسه و عينيه يتلق الكمبيوتر تعليمته و يبدأ بالحركه و يترجمها عبر مولد إلكترونى ليُحدث صوت لكلامه .
- بالرغم من هذا إلا إنه استطاع أن يجاري بل وأن يتفوق على أقرانه من علماء الفيزياء، رغم أن أجسادهم كانت سليمة ويستطيعون أن يكتبوا المعادلات المعقدة ويجروا حساباتهم الطويلة على الورق، بينما كان وبطريقة لا تصدق يجري كافة هذه الحسابات في ذهنه، ويفخر بأنه حظي بذات اللقب وكرسي الأستاذية الذي حظي به من قبل السير إسحاق نيوتن، وبذلك فهو يُعتبر رمزاً يُحتذى به في الإرادة وتحدي الإعاقة .
- اشتهر بـ
الثقوب السوداء
علم الكون الفيزيائي
الثقالة الكمومية
له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.
- أصدر بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز نظريته التي تثبت رياضياً وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بالجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن".
- أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك؛ وسمي هذا الإشعاع باسمه " إشعاع هاوكينج" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.
- طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون، والتي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون، إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.
- نشر كتابه تاريخ موجز للزمن الذي حقق مبيعات وشهرة عالية. ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.
- جوائزه
1976 وسام هيوز للجمعية الملكية
1979 ميدالية ألبرت آينشتاين
1982 وسام الإمبراطورية البريطانية (القائد)
1985 الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية
1986 عضو في الأكاديمية البابوية للعلوم
1988 وولف نوبل في الفيزياء
1989 جائزة أمير أستورياس في كونكورد

- تزوج مرتين و لديه 3 أولاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق